- يلعن ديك أهلك!
= متسبش الدين!
- انا مش بسب الدين، أنا قلت دين؟ أنا قلت ديك
= وانت بتقول ديك كانت نيتك دين ولا ديك؟
- لا كانت نيتي أقول ديك
= متسبش الديك بردو
- اشمعنى يعني ده طائر ولا هيفهم ولا هيتأثر
= "لا تسبوا الديك، فإنه يوقظ للصلاة" حديث صحيح عن الرسول ﷺ.
- ايه ده، مكنتش أعرف الحديث ده بجد،
... أبو الشيطان ووسوسته
= متسبش الشيطان
- ايه يا عم، هو كله متسبش متسبش، ماله بقى الشيطان كمان؟
= "لا تسبوا الشيطان ، وتعوذوا بالله من شره. حديث صحيح عن الرسول ﷺ.
- أمال أسب مين كدا!
= هو لازم يعني؟ "ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء "
وده بردو حديث صحيح عن الرسول ﷺ.
ربنا مسابلكش ثغرة واحدة تقلل بيها من نفسك ولا تلوث لسانك، ولا حتى الشيطان ينفع تشتمته،
احفظ لسانك 👅 بقى ... 👅🫀♥
#منقول
النهى عن سب الديك ، والنهى عن سب الشيطان
قال رسول الله ﷺ لا تسبوا الدِّيكَ فإنه يُوقِظُ للصلاةِ.
الراوي: زيد بن خالد الجهني.
المحدث: الألباني.
المصدر: صحيح أبي داود.
الصفحة أو الرقم: 5101.
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
التخريج: أخرجه أبو داود (5101) واللفظ له، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (10781) باختلاف يسير، وأحمد (21679) مطولاً.
------------------
شرح الحديث:
مِن حِكمةِ اللهِ عزَّ وجلَّ في خَلقِه أنْ جعَل لصوتِ بعضِ الحيواناتِ مَنفعةً؛ فمِنها ما يُعينُ المُسلِمَ على عِبادتِه، ومنها ما يُحذِّرُ مِن رُؤيةِ شَيطانٍ.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "لا تَسُبُّوا الدِّيكَ؛ فإنَّه يوقِظُ للصَّلاةِ"؛ فنَهَى عن سَبِّه وشَتْمِه لِمَا له من فَائدةٍ بصِياحِه أثْناءَ اللَّيلِ، فيسْتيْقِظُ بسبَبِ ذلك مَن أراد أن يَقومَ اللَّيلَ، أو لِصلاةِ الفَجْرِ، فهو بذلك مُعينٌ على القِيامِ والصَّلاةِ؛ فاستَحَقَّ بذلك المدْحَ لا السَّبَّ.
وفي الحَديثِ: حِفْظُ المعْروفِ، ولو كان صاحِبُه غيرَ متعَمِّدٍ له، أو حَيوانًا، أو طائرًا.
---------------------------
قال رسول الله ﷺ لا تسُبُّوا الشيطانَ ، وتعوَّذُوا باللهِ من شرِّهِ.
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7318
خلاصة حكم المحدث: صحيح
شرح الحديث :
حثَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُمَّتَه على الآدابِ الحَسَنةِ، وأرشَدَهم إلى ما فيه صلاحُهم في الدُّنيا والآخرةِ، كما علَّمَنا أنْ نَنشغِلَ بالعملِ الصَّالحِ دونَ الِانسياقِ وراءَ سَبِّ الغيرِ، وتَعليقِ أخطائِنا عليه، ولو كان الشَّيطانَ، ومِن هذه الآدابِ: ما جاء في هذا الحديثِ؛ حيثُ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "لا تسُبُّوا" والسَّبُّ هو الشَّتمُ، "الشيطانَ"؛ وذلك لأنَّ السَّبَّ لا يَدفَعُ عنكم ضَررَه، ولا يُغْني عنكم مِن عَداوتِه شيئًا، "تعوَّذُوا باللهِ مِن شَرِّه"، أي: الْزَموا التَّعوُّذَ منه، وهو طلَبُ اللُّجوءِ والحِمايةِ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ، وهو قولُ: (أعوذُ باللهِ مِن الشيطانِ الرَّجيمِ)؛ فإنَّه المالِكُ لأمْرِه، الدافعُ لِكَيدِه عمَّن شاء مِن عِبادِه.( ).
لتحميل تطبيق الموسوعة الحديثية:
https://dorar.net/article/1433
ما حكم لعن الشيطان ؟
ما حكم قول تعس الشيطان ؟
